لمذا سميت اسبانيا بهذا الإسم؟

      Comments 0  
هل أعجبك الموضوع ؟



سؤال الزائر: لمذا سميت اسبانيا بهذا الإسم؟
ما يزال أصل التسمية إسبانيا محل جدل.

 قد يكون الاسم الروماني القديم لايبيريا، هسبانيا، نابعاً من الاستخدام الشعري لكلمة هيسبيريا والتي تشير إلى إسبانيا، والتي بدورها تعكس التصور اليوناني لإيطاليا بأنها "الأرض الغربية" أو "أرض غروب الشمس" (هيسبيريا) وبالتالي تكون إسبانيا هسبيريا ألتيما (أرض الغروب القاصية) كونها إلى الغرب من إيطاليا. 

قد تكون التسمية أيضاً اشتقاقاً من إسبانياد البونيقية والتي تعني "أرض الأرانب" أو "الحافة"، في إشارة إلى موقع إسبانيا على الطرف الغربي للبحر الأبيض المتوسط؛ تظهر النقود الرومانية في المنطقة من عهد هادريان شخصية أنثى وأرنب عند قدميها. 

هناك أيضاً مزاعم بأن كلمة إسبانيا مشتقة من الكلمة الباسكية إزبانا ومعناها "الحافة" أو "الحدود"، وهي إشارة أخرى إلى حقيقة أن شبه جزيرة ايبيريا تشكل الجنوب الغربي من القارة الأوروبية. بينما يقترح الإنساني أنطونيو دي نبريخا أن هسبانيا كلمة تطورت من كلمة هيسباليس الأيبيرية، ومعناها "مدينة العالم الغربي." وفقاً لبحث جديد قام به خيسوس لويس كونكيلوس ونشر في عام 2000 باسم غراماتيكا فينيسيا اليمينتال (القواعد الأساسية الفينيقية)، يعود جذر المصطلح -سبان إلى -سبي وهو ما يعني "صهر المعادن". ولذلك i-spn-ya تعني "الأرض التي يجري صهر المعادن فيها."


جميع الحقوق محفوظة : موقع الموسوعة العربية 2012 - 2013